مرحلة المراهقة ؟ وابرز التغيرات التي تحدث لطفلك!

ماهي مرحلة المراهقة

مرحلة المراهقة هي المرحلة التي تضم سنوات الانتقال من الولودية إلى الرجولية أو النسوية ، فهي إذن مرحلة تبدلات أساسية عميقة من الناحية الفيزيكية والفسيولوجية والعقلية والعاطفية عند الولد كما أنها أيضأ مرحلة التبدلات الخاصة بالبلوغ والتي ينتج عنها النضوج الجنسي عند الذكور والإناث أيضا ، كما أن جميع مراحل النمو والتطور تكتمل وتبلغ أقصى حدودها في هذه المرحلة ، فوزن الولد ما يزال في تزايد مستمر ، وكذلك طوله فإنه يأخذ في التزايد بعد فترة البطء التي مر بها في مرحلة الولودية.

التغيرات التي تحدث في مرحلة المراهقة

إن الفتيات أقرب إلى البدانة من الفتيان ، وهذا الفرق يبدو جليا واضحا في سن المراهقة ، و لأن الفتيات يمتزن باستدارة أجسامهن و بكثرة المواد الدهنية المختزنة تحت الجلد ، مما يجعل بشرتهن ناعمة ملساء ، وبلعكس فإن الفتيان يمتازون بخشونة أجسامهم وقوة عضلاتهم.

وتمشيا مع قانون الارتقاء الرأسي – ذنبي فإن نمو الساق في الطول يتزايد كثيرة في أولى سنوات المراهقة ، ثم يخف تدريجيا حتى يتوقف تماما قبل أن يكون الجذع قد انتهى واكتمل نموه ، وهكذا فإن الإنسان البالغ بجذعه الطويل نسبيا لا يشبه الانسان المراهق ذا الساقين الطويلتين.

وكما أن الفتيات پزددن عرضا في أوراكهن فان الفتيان يزدادون نموا في أكتافهم ، فتعرض هذه الأوراك والاكتاف ابتداء من السنة الثالثة عشرة.

ماذا أيضا

في هذه المرحلة من النمو السريع المتزايد يمتاز المراهقون بشراهتهم إلى الطعام ، كما يمتازون بشدة حيويتهم و كثرة نشاطهم ، و بارتفاع معدل توليد الطاقة الحرارية الأساسية ولذا كان لزاما علينا أن نأخذ بعين الاعتبار كل هذه العوامل المختلفة من سرعة في النمو ، و ارتفاع في معدل توليد الطاقة الحرارية الأساسية ، و حاجة المراهق المتزايدة لكميات وافرة من المواد البروتينية و الأملاح المعدنية ، و شدة حيوية المراهق و كثرة نشاطه ، عندما نقرر نوع الغذاء وكميته في اليوم الواحد هؤلاء المراهقين .


يمكنك أيضا مشاهدة: إبنتك المراهقة تحتاج إلى معاملة خاصة.

يمكنك أيضا مشاهدة: أشياء يجب عليك فعلها قبل الحمل.