نصائح غذائية مفيدة لرياضة كمال الاجسام

يعتقد الكثير من ممارسي رياضة كمال الاجسام أن التغذية الصحيحة هي المسؤولة في نهاية الأمر عن ما يصل إلى نسبة 75 ٪ من نجاح رياضي كمال الاجسام.

لا ننكر أن هذا صحيح حيث أن ما تأكله هو ما يساعد و بشكل كبير على تكوين بنية جسمك ومدى سرعة قدرتك على تحقيق أهدافك في رياضة كمال الاجسام.

فيما نقدم هنا خمسة إرشادات أساسية للاعبي كمال الاجسام لإتباعها عند التخطيط لنظامك الغذائي:

1. احصل على ما يكفي من البروتين عالي الجودة

البروتين

تتكون كل عضلات جسمك من البروتين، لذلك من المهم أن تحصل على ما يكفي من البروتين الإضافي في نظامك الغذائي لتحقيق نمو العضلات الذي تحاول الوصول إليه .

حيث أن البروتين الحيواني يمكن استخدامه بشكل أكبر بكثير من البروتين الذي يمكنك الحصول عليه من مصادر نباتية عليك أن تتذكر هذا !! ، و ذلك لكثرة الفائدة التي يعود بها  على عضلات الجسم.

أما من ناحية امتصاصه فالبروتين الموجود في بياض البيض هو واحد من أفضل مصادر البروتين وذالك لأن الجسم يمتص حوالي 90 ٪ منه بسهولة.

ثم يليه البروتين الموجود في الحليب، و تليه اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك، ثم اللحوم الحمراء.

2. إحذر تتناول الكربوهيدرات المكررة إذا كنت تمارس رياضة كمال الاجسام

الكربوهيدرات

أريد أن أوضح أن الكربوهيدرات جزء مفيد و حيوي من أي نظام غذائي نرتاده ويجب عدم إزالتها من القائمة إلا إذا كان لديك سبب طبي للقيام بذلك.

و مع ذلك، يجب أن نحاول الحصول على الكربوهيدرات من مصادر طازجة و غير مكررة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، حيث تكمن روعة هذه الأنواع من الكربوهيدرات في أنها من الأطعمة منخفضة  مؤشر GI، والتي توفر ذروة أقل نوع ما و لكنها توفر من جهة أخرى مصادر طاقة طويلة الأمد، حيث تعتبر الكربوهيدرات المكررة مثل الدقيق الأبيض والسكر الأبيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، و توفر دفعات كبيرة وجيدة من الطاقة على شكل جلوكوز. نظرًا لأنه لا يمكنك استخدام كل هذه الطاقة مرة واحدة، فلديك فائض قصير المدى يتم تخزينه في الغالب كدهون. كما أنه يتركك مسطحًا و جائعًا بمجرد زوال الآثار قصير المدى.

3. التقليل من كمية الدهون الحيوانية في الجسم

تحتوي جميع أصناف الدهون على سعرات حرارية أكثر من البروتين أو الكربوهيدرات.

ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الدهون الحيوانية أكثر ضررًا على الدورة الدموية لرياضي، و خاصة القلب، مقارنة بالدهون النباتية الطبيعية، حيث يسهل القيام بذلك نسبيًا عن طريق تجنب صفار البيض (وهو دهني تمامًا ويحتوي على نسب عالية من الكولسترول) و تناول الأسماك والدواجن منزوعة الجلد وايضا اللحم البقري (أقلها دهونًا) وتجنب اللحوم عالية الدهون.

4. شرب كمية كبيرة من الماء مفيد في رياضة كمال الاجسام

شرب الماء

لا أظن أنني بحاجة إلى تبرير هذا فهو معروف منذ القدم أن الماء مفيد لصحة الجسم و جمال البشرة كما ثبت أن الجفاف يقلل من مستويات الأداء ليس لممارسي رياضة كمال الاجسام فقط بل لجميع النشاطات، على الرغم من أنك قد ترغب في تقليل استهلاك السوائل مباشرة قبل الاستهلاك لجعل نفسك تبدو عطشان أكثر، إلا أنه من المهم أن تحافظ على مستويات السوائل في جسمك عند التدريب الخاص بك للتأكد من أنك تعمل في ذروة نشاطك، كما يجب أن تضع في اعتبارك أنك ستتعرق كثيرًا في صالة كمال الاجسام، لذلك تحتاج إلى إضافة مياه إضافية فوق متوسط ​​8 أكواب في اليوم وهي توصية طبية عامة.

5. حاول تناول من أربع إلى خمس وجبات أصغر في اليوم

عادة ما  يتناول الشخص الطبيعي  ثلاث وجبات كبيرة في اليوم  ، ولكن إذا كنت جادًا في رياضة كمال الاجسام، فقد ترغب في التفكير في تناول المزيد ربما 4 أو 5 وجبات أصغر كل يوم.

وجبة صحية

من خلال تناول العديد من الوجبات الصغيرة في اليوم بشكل متكرر، فإنك تقدم مستويات غذائية و طاقة أكثر اتساقًا لجسمك الرياضي الضخم على مدار اليوم، بدلاً من تناولك الوجبات الكبيرة صعبة الهضم و في الأغلب تخسر نصف قيمتها لتذهب مع فضلات جسمك، وهذا لا ينطبق مع الوجبات الكثيرة و الصغيرة لأنها تجعل هضم الوجبات أسهل قليلاً لجسمك لأنها لاتحتوي على كميات كبيرة و متزامنة.


هذه ليست سوى خمس من التوصيات الغذائية العديدة لممارسي رياضة كمال الاجسام، ومع ذلك فهي بعض التوصيات الأكثر جوهرية، وإذا اتبعت هذه الإرشادات، فأنت على الطريق الصحيح للحصول على التغذية الصحية و المناسبة لرياضة كمال الاجسام.

الفكرة التالية التي قد ترغب في التفكير فيها بعد إختيار النصائح غذائية هي كمية الغذاء و البروتين التي تحتاج إلى استهلاكها كل يوم لتلبية احتياجاتك من الطاقة وهذا يعتمد على طبيعة نوع النشاط أو الرياضة ونوع الجسم وحجمه.


يمكنك أيضا مشاهدة: أكثر الفيتامينات المفيدة للجسم وكيف نجدها في الطعام.

يمكنك أيضا مشاهدة: 6 علامات سيئة تحدث لجسم الإنسان بسبب قلة النوم.

مقالات ذات صلة