تسوس الأسنان بسبب الحمل ؟؟؟!

هناك كثير من الناس يعتقد أن الجنين قبل أن يأتي الى هذا العالم لا بد ان يترك بصمات على أسنان أمه ، مثل التسوس وتلف الأسنان و اللثة.

و مثل هذا الكلام نسمعه في مثل شعبي تتداوله مجتمعات مختلفة في العالم الا وهو : خلع سن من اجل كل طفل ، وتلف الأسنان أثناء الحمل يفسر من قبل البعض بازدیاد الطلب على مادة الكالسيوم من قبل الجنين لكي يبني عظامه وهذا ما يحصل عليه من عظام و اسنان امه ، و من خلال ما سبق نفهم أن اصابع الاتهام تشير الى الجنين المسكين الذي ليس له في كل ما يحصل لا ناقة ولا جمل.

والحقيقة أن الجنين مظلوم وكل ما يدور بين الناس حول اسنان الحوامل غير صحيح ، ثم أن كمية الكالسيوم الموجودة في اسنان الحامل لا يصيبها اي تغير اطلاقا سواء في فترة الحمل او قبل ذلك أو بعد تلك الفترة ، و تفسير ذلك بسيط هو انه بعد اكتمال تكون الأسنان لا يمكن ان يسحب الجسم الكالسيوم منها ، و لكن يا ترى ما هو سبب زيادة نسبة تسوس اسنان الحوامل ؟ ، و الجواب على هذا السؤال ليس الحمل بل هو أن الحوامل في فترة الحمل يمهلن صحة الفم اهمالا شديدا ، و نتيجة هذا الاهمال في صحة الفم تكون زيادة تسوس الأسنان بنفس الدرجة التي من الممكن أن تحدث حتى لو لم يكن هناك حمل إطلاقا.

الأسنان…؟ ماذا عن اللثة أثناء الحمل ؟

يحدث الحمل ازدياد الدورة الدموية والاوديما ( تشرب الأنسجة بالماء ) في اللثة ، وهذا الحدث ما هو الا ظاهرة فسيولوجية اي ظاهرة تكفية ، واذا حدث نزف والتهاب في لثة الحامل ، فهذا مرده اما إلى التهاب سابق للحمل او الى اهمال نظافة الفم اثناء فترة الحمل ، و ليكن معلوما ان التهاب و تورم اللثة قد يجعل عملية مضغ الطعام صعبة للغاية مما قد يكون تأثير ذلك سيئا على صحة الحامل والجنين.

والآن على الحامل أن تتذكر دائما هذه النصائح

يجب على السيدة التي تخطط للحمل أن تكشف على أسنانها عند طبيب الأسنان والتأكد من سلامة محتویات فمها وايضا التأكد من عدم وجود مناطق اثارة في الفم كأن تكون اللثة ملتهبة أو كأن تكون هناك رواسب جيرية متراكمة على الأسنان او تحت حوافي اللثة

نصائح جوهرية للحامل للحفاض على أسنانها

من الضروري زيارة طبيب الأسنان في اولى مراحل الحمل

  • يجب أن تعتني بأسنانك عناية زائدة في فترة الحمل
  • يجب أن تعتني بتنظيف اللثة في فترة الحمل
  • نظفي أسنانك بالفرشاة و المعجون جيدأ عقب كل وجبة طعام
  • اذهبي إلى طبيب الأسنان بدون تباطؤ اذا شعرت بألم في ضرسك او لثتك

يمكنك أيضا مشاهدة: رائحة الفم الكريهة …! أسبابها وطرق التخلص منها.

يمكنك أيضا مشاهدة: كيف تؤثر الأدوية على الحمل؟