رائحة الفم الكريهة …! أسبابها وطرق التخلص منها

يمكنك ارتداء ملابس مناسبة، وتصفيف شعرك بأناقة بينما تتجول على أمل أن يتحدث شخص جيد معك في حفلة أو مكان ما. لكنك تجد أنه بمجرد فتح فمك للتحدث، يبتعد الناس عنك! اسأل نفسك لماذا؟ حسنا ذلك ربما بسبب رائحة الفم الكريهة! لكن لا تحزن، إنه ليس مرضًا قاتلا ويمكن التخلص منه بسهولة تامة.

رائحة الفم الكريهة ستبدو سلبية للغاية، وبما أننا نعيش في مجتمع مليء بالأشخاص الذين يحبون المظاهر، فإن ما يلي صحيح بمجرد العثور على الرائحة الكريهة، ستعاني من بعض الإحراج اجتماعيا.

على سبيل المثال، لن تكون قادرًا على التصرف بشكل صحيح عندما تكون في الأماكن العامة، “عندما تكون أمام شخص بجانبك”، ويعود تصرفك بشكل غير طبيعي، لأنك تحاول إخفاء حقيقة أن رائحة فمك سيئة.

هذا أسلوب حياة مؤلم عليك ويجب فعل شيء حيله، واحدة من الطرق الفعالة لمحاربة رائحة الفم الكريهة هي فهم أسباب رائحة الفم الكريهة.

هذا يرجع بشكل رئيسي إلى حقيقة أن معظم العلاجات تعتمد على إدراك عوامل رائحة الفم الكريهة.

فيما يلي نقدم لك أهم 5 أشياء تسبب رائحة الفم الكريهة

1. جفاف الفم ينتج رائحة الفم 

إذا كان فمك جافًا، فأنت أكثر عرضة لرائحة الفم الكريهة.

بعد إيقاف الماء لمدة 8 ساعات، تذكر أن تغسل فمك عندما تستيقظ في الصباح، حيث عندما ننام الغدة اللعابية في الجسم لا تنتج الكثير من اللعاب في الفم مما يؤدي إلى صنع جو مثالي لتكاثر بكتيريا الفم التي تسبب رائحة الكريهة.

2. الجيوب الأنفية

إذا كنت مصابًا بالجيوب الأنفية ، فمن المرجح أيضًا أن يكون لديك رائحة فم كريهة.

حيث يمكن أن تسبب إلتهابات الجهاز التنفسي التي تسببها الجيوب الأنفية رائحة كريهة  في هذه الحالة من الأفضل لك إسشارة الطبيب.

3. التدخين يسبب رائحة الفم

إذا كنت من المدخنين، سيعلق القطران والنيكوتين وبعض المواد الكيمائية التي توجد في السجائر في فمك، وخاصة على لسانك وأسنانك مع تشكل غشاء اصفر على الأسنان يؤدي إلى التسوس هذا كله يسبب تكاثر البكتيريا وإصدار رائحة الفم الكريهة.

حيث أن الكثير من المدخنين لديهم رائحة كريهة ولا يعرفون السبب، لذلك أوقف التدخنين او حتى استنشاق الحشيش كذلك.

4. الطعام الذي نتناوله قد يسبب رائحةالفم

طعام يسبب رائحة الفم

يؤثر الطعام الذي تتناوله بشكل مباشر على تنفسك وقد يجعله جاف، بعض الأطعمة أسوأ من غيرها، ولا يؤثر الجميع بنفس الطريقة.

مثل غالبًا ما يسبب الثوم والبصل والأطعمة الحارة رائحة كريهة في الفم، كذلك النظام الغذائي الغني بالبروتين.

5. امراض الأسنان السبب الشائع لرائحة الفم الكريهة

الكثير منا يعلم أن العديد من أمراض الأسنان يمكن أن تسبب رائحة كريهة.

حيث إذا كانت نظافة فمك سيئة، يمكنك أن تشم رائحة أنفاسك، لا تنس إذن أن تغسل أسنانك عدة مرات في اليوم تنظيف جيدا.


يمكنك القضاء على رائحة الفم الكريهة في المنزل، ضع في اعتبارك أن الرائحة الكريهة في الفم هي مجرد شيء يمكنك التعامل معه بسهولة،  لذلك خذ بعض الوقت لوضع حد لها.



سيساعدك الاهتمام بهذه الأشياء البسيطة التي سنقدمها لك في الحفاظ على أنفاسك من رائحة الفم الكريهة في حياتك إلى الأبد، ولن يكون الأمر سوى مسألة وقت قبل أن تتمكن من التركيز في جميع الاتجاهات كما تراه مناسبًا.

لمساعدتك في التخلص من رائحة الفم الكريهة

إليك 5 نصائح قد تجدها مفيدة

1. الحفاض على نظافة الفم 

غسل الأسنان بالفرشاة والخيط يبدو أنها مشكلة واضحة، لكن الحقيقة عكس ذلك هي أن الكثير من الأشخاص لا يبلي بلاءً حسنًا بأسنانه.

حيث إن البعض منا ينسى تنظيف أسنانه بالليل، و بعضنا يلف الخيط بشكل غير منتظم حول الأسنان والكثير منا يغسل أسنانه فقط.

أيضا أهم شيء لوقف رائحة الفم الكريهة هو تنظيف لسانك. في الواقع يجب أن تعلم أن  طبقة البكتيريا التي تتراكم على اللسان تسبب رائحة الفم الكريهة” في حال أصبح لونه ابيض”، حيث لا تستطيع العديد من فرش الأسنان الوصول إلى داخل اللسان، لذلك استخدام مكشطة أو منظف لسان مفيد جدًا لسحب طبقات البكتيريا المتراكمة في اللسان.

من المهم كذلك أن تغسل فمك بعد وجبة العشاء بغسول الفم، لأن الفم سيبقى جافًا لمدة ست إلى عشر ساعات مقبلة وهذا ما يؤدي الى تكاثر بكتيريا الفم من جديد وإحداث رائحة كريهة.

2. حماية وتنظيف اللثة

أمراض اللثة تعد من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.

حيث تسبب البكتيريا التي تتلاصق و تتكاثر في منطقة بين الأسنان و اللثة إلى إنتاج رائحة  الكريهة، حيث أن جزيئات الطعام المتبقية التي تتراكم بين الطعام و الأسنان تؤمن تكاثر البكتيريا و بالتالي تشكل رائحة الفم الكريهة و سيء في ذلك انه لا يمكن إزالتها بسهولة باستخدام فرشاة أو خيط الأسنان، على الرغم من أن النظام الصحي الطقوسي للفم قد يساعد و ذلك على حساب نوعية الأسنان واللثة، لكن إذا تفاقمت المشكلة، فيرجى استشارة طبيب الأسنان.

3. حافظ على رطوبة فمك

إن شرب الكثير من الماء لن يحافظ على صحتك و رطوبتك فحسب، بل سيحرص أيضًا على ترطيب جلد فمك من الجفاف، كما اشرنا سابقا أن جفاف الفم من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم ومن المرجح أن يتسبب في تكاثر البكتيريا التي تسبب الرائحة وجعل أنفاسك كريهة.

4. تجنب الطعام  الذي يسبب رائحة الفم

يجب عليك أن تتجنب تناول الأطعمة الحارة وكريهة الرائحة، مثل البصل و الثوم والفلفل، لأنها تخلق رائحة عند التنفس و تجعل فمك جاف، ويمكن أن تسبب تنفس كريه الرائحة وهو ما لا تحبه.

5. الابتعاد عن الحلويات وكل شيء يسبب التسوس

الحلويات

الابتعاد عن الحلويات السكرية يؤمن لك فرصة نظافة أسنانك وبالتالي الحد من تكاثر بكتيريا الفم.

حيث لا يعد التقليل من تناول الحلويات مجرد محاولة كبيرة للحفاظ على لياقتك بل يمكنه أيضًا المساعدة في منع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة وهذا ما نحاول تحقيقه.



يمكنك البدء في تجريب هذه الحلول حتى ترتاح إلى الأبد من رائحة الفم السئة.

لمزيد من الأسئلة حول العناية بالفم المناسبة، يمكنك التواصل معنا أو محاولة استشارة طبيب أسنان أو طبيب تجميل.

حيث يقدم أطباء التجميل علاجًا ممتازًا ويساعدون في علاج مشاكل الفم. كما أنه يساعد العديد من المرضى على التغلب على صعوباتهم في تصحيح مشاكل الفم، لذا من الأفضل لك أن تحدد موعدًا مع طبيب قريبًا.



يمكنك أيضا مشاهدة: أسباب الم الاسنان وعلاقته بالقلب وكيفية علاجه.

يمكنك أيضا مشاهدة: 6 طرق طبيعية للقضاء على التعرق المفرط.

مقالات ذات صلة