6 علامات شائعة تدل على خطر الحمل

صحيح أن الحمل عبء على جسد و نفسية المرأة، رغم هذا تتكيف معه تدريجيا، وقد يجلب الحمل احيانا متاعب ومضاعفات يكون لها أثر سيء على الجنين والأم.
فلذلك احببت اليوم على أن أنبه الحوامل الى بعض العلامات التي تستوجب استشارة الطبيب عند ظهورها على الحامل لتفادي اي مضاعفات تؤدي الى خطر الحمل او ربما قد يحدث للحامل بما يسمى اضطربات مابعد الولادة التي قد تكون هي في غنى عنها ومن أهم علامات خطر الحمل التي لا يجوز التغاضي عنها هي:
 
 

1. التهاب المسالك البولية

التهاب المسالك البولية، كالمثانة أو حوض الكلية، التي تظهر اعراضها ككثرة الادرار مع الم في التبول، وألم في موضع الكلية، يؤدي اذا لم يعالج الى عواقب خطر الحمل، ونمو الجنين.
 

2. الم شديد في البطن

والذي قد ينتج عنه العديد من اخطار الحمل منها :
  • انفصال المشيمة قبل الأوان

المشيمة

اذا كان الم البطن شديداً، و منحصراً فوق الرحم، و مستمراً مع أو دون ادماء مهبلي، فهذا دليل على أن هناك انفصال مشيمي قبل الأوان، وحدوث هذا الانفصال المشيمي يكون في الثلث الأخير من فترة الحمل او اثناء المخاض، ويشكل هذا الانفصال و ما يسببه من نزف يتجمع بين المشيمة والرحم، خطراً على حياة الأم وجنينها. فهذه الحالة نادرة الحدوث، ولكنها تتطلب إخبار الطبيب حالاً والذهاب الى المستشفى.
لأن في معظم الحالات يكون الانفصال خفيفا، وتمكن المعالجة اثناء الولادة، قبل أن تصاب الام او الجنين بأعراض كرب شديدة أو اختلاطات وآلام البطن في مثل هذه الحالة تكون مفاجئة وحادة، ويصبح الرحم شديد التحسس عند لمسه، وعندما يكتشف الطبيب احتمال وجود حالة من حالات الانفصال المشيمي قبل الأوان، يصبح من الضروري الإسراع في توليد الحامل تحقيقا لنتائج سليمة. 
 
  • ولادة مبكرة

اذا حدث الم متقطع في الجزء الأسفل من البطن، والذي هو عبارة عن تقلصات وتوترات الرحم، فهذا مؤشر الى ولادة مبكرة وهنا يجب على الحامل مراقبة هذا الألم، فإذا استمر عدة ساعات، او حدث تمزق لجيب المياه  إنسكاب مياه الرأس، عندئذ يكون من الضروري إخبار الطبيب. ومن الأمور الهامة أن تميز الحامل بين انسكاب مياه الراس، وتسرب البول من المثانة.
 
  • التهاب الزائدة الدودية الحاد

اذا شكت الحامل في النصف الأول من الحمل، من الم حاد منحصر في جهة السرة، وفي المنطقة العليا من البطن، وبعد ذلك ينتشر ويتمركز في الجهة اليمنى من اسفل البطن مع شعور بالتقيؤ فهناك احتمال التهاب الزائدة الدودية، والتهاب الزائدة الدودية أمر نادر في الحمل، ويقدر حدوثه بنسبة حالة واحدة في الفين حمل، ويصعب تشخيصها نتجية الالتباس مع حالات اخرى، مثل التهاب حوض الكلية اليمنى او التهاب الليفية الرحمية المصاحبة للحمل.
 

3. ارتفاع درجة حرارة البدن و خطر الحمل 

ارتفاع درجة حرارة البدن قد تؤدي الى خطر الحمل وذلك اذا ارتفعت الحرارة الى 38.5  درجة مئوية يفضل فورا استشارة الطبيب لمعرفة سبب حدوثها، ومكافحتها لئلا تؤثر على الجنين وتؤذيه.
 

4. تقيؤ الحامل الشديد وعلاقته بخطر الحمل 

من الطبيعي أن تشكو الحامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الغثيان والتقيؤ الخفيف، ولكن اذا اشتد واستمر التقيؤ فهذا شيء لا يجب السكوت عليه لأن له مضاعفات على الحامل وجنينها، ويتوجب على ذلك بإعطاء المحاليل والعقاقير اللازمة لتخلص من خطر الحمل المحتمل.
 

5. آلام الرأس خطر على الحمل و الحامل

تشكو كثير من الحوامل في بداية الحمل من وجع الرأس، الذي يرجع سببه للتغيرات الهرمونية التي يحدثها الحمل في جسم المرأة، أما اذا حدث وجع رأس شديد، ومتواصل مع اضطراب في الرؤية خاصة في المنتصف الثاني من الحمل فهذا سيكون دليل على وجود حالة تسمم الحمل. 
 

6. النزيف المهبلي وعلاقته بخطر الحمل

يعتبر الإدماء المهبلي في الحمل، حالة قد تثير الخوف عند الحامل لذلك ينبغي معالجة النزيف لتقليل من احتمالات حدوث الأخطار الجسيمة او ربما خطر الحمل، بل الموت للأم والطفل.
قد يكون النزيف في الأشهر الأولى من الحمل، اشارة دالة على وقوع طارئ طبي كإحتمال حدوث الاجهاض، وينصح باستدعاء الطبيب فوراً، اذا كان النزف اكثر من مجرد بقع خفيفة من الدم، والإدماء المهبلي لا يعني بالضرورة أن الحمل في خطر ولكن يفضل الإتصال بالطبيب ليحدد مصدر الدم، ويقرر اذا كانت الحالة تستدعي العلاج، أو دخول المستشفى.
واذا حدث النزف المهبلي بعد الشهر السابع من الحمل، فهناك حالتان خطيرتان تستدعيان المعاينة الطبية الفورية، وهاتان الحالتان هما، انفصال المشيمة قبل الأوان او المشيمة المتقدمة على الجنين، فإذا نزفت الحامل فعليها أن تحرص على تقديم المعلومات التالية: حجم النزف، وصف الدم ( داكن هو ام قان )، وما اذا كان يرافقه ألم، مع وصف هذا الألم.
 

و من المستحسن على كل حامل ان تلتحق منذ بداية حملها بعيادة العناية بالحوامل، وذلك لتكون هي وجنينها تحت المراقبة الطبية الدائمة من خطر الحمل.


يمكنك أيضا مشاهدة: أشياء يجب عليك فعلها قبل الحمل.

يمكنك أيضا مشاهدة: طرق ذكية لتربية الاطفال بشكل صحيح.

مقالات ذات صلة