فوائد رهيبة لم تكن تعرفها عن الموز

نعلم جميعًا أن الموز لذيذ ويحتوي على عنصر البوتاسيوم ويجعل أجسامنا صحية و قوية، لكن ماذا أيضًا غير ذلك؟!!

الموز ليس لذيذًا فقط، بل لديه أيضًا قيمة غذائية و طبية كبيرة،قد ثبت أيضًا أن الاستهلاك المنتظم للموز يمكن أن يوفر طاقة كافية، و هذا هو السبب الذي يدفع الكثير من الرياضيين الى تناوله كجزء من عاداتهم الغذائية اليومية، كما يمكن أن يمنع أيضًا المرض.

حيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز الهضمي، والأمراض الجلدية، والإمساك، والبواسير، وغيرها من المشاكل الفسيولوجية. في الوقت نفسه، قد يكون لديهم أيضًا بعض المشاكل النفسية الشائعة مثل الاكتئاب.

في مثل هذه الحالات، يمكنهم تناول الموز كل يوم، مما يساعدهم على حل هذه المشاكل او بعضها بشكل عام،حيث يحتوي الموز على المنافع التالية:

يساعد الموز في انقاص الوزن

نظرًا لمحتوى النشا العالي في الموز، ستشعر بالشبع بعد تناولك الموز، ليس هذا فقط أيضًا يجب أن تعلم أنه يجعل النشاء يستغرق بعض الوقت ليتحول إلى كربوهيدرات في الجسم، لذلك لن يسبب تراكم الحرارة الزائدة.

من هذا المنظور العلمي، يمكن اعتبار الموز خيارًا مثالي لأطعمة الحمية الغذائية.

التخلص من الاكتئاب و علاجه

الاكتئاب

يحتوي الموز على مادة يمكن أن تحفز الدماغ على إنتاج سيروتونين، بحيث يمكن للناس أن يكونوا سعداء و نشطين و مبتهجين، حيث إذا كنت تعاني من الاكتئاب و تشاؤم في حياتك، يمكنك تناول المزيد من الموز في غذائك، مما قد يساعدك على التخلص من الاكتئاب و القضاء على المشاعر المتشائمة و التهيجية.

علاج الحكة

قد تتعجب من هذه المعلومة لكنها حقيقية إذ يحتوي قشر الموز على مادة كيميائية معينة يمكنها أن تمنع تكاثر البكتيريا والفطريات، حيث أظهرت التجربة أن قشور الموز يمكنه أن يعالج الحكة و البري بري الذي تسببه الفطريات أو البكتيريا و التخلص منها بشكل نهائي.

يساعد الموز على علاج ارتفاع ضغط الدم

في أجسام المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب التاجية وأمراض الأوعية الدموية، عادة ما يكون هناك الكثير من الصوديوم و لكن القليل من البوتاسيوم في أجسامهم.

حيث إن البوتاسيوم له تأثير كبير في منع الضرر الذي يسببه الصوديوم للقلب والأوعية الدموية. في حين أن الموز يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم والكثير من الناس يعلم هذا، إذن فإن تناوله يمكن أن يحافظ على التوازن بين الصوديوم و البوتاسيوم، مما يزيد من توازن الحمض في جسم الإنسان، ونتيجة لذلك من المفيد جدًا للمريض الذي يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والعضلات تناول هذه الفاكهة.

يمنع و يعلاج قرحة الجهاز الهضمي

غالبًا ما يأخذ المرضى المصابون بقرحة الجهاز الهضمي فينيل بوتازون، و الذي يمكن أن يسبب دائمًا نزيفًا في المعدة.

لذلك يوجد بديل، حيث يحتوي الموز على مادة كيميائية يمكن أن تمنع تقرحات المعدة و يمكن أن تحفز نمو و تكاثر خلايا الغشاء المخاطي في المعدة و تنتج المزيد من الغشاء المخاطي لحماية المعدة من التقرح.


يمكن أن يزيد تناول الموز بانتظام في كل وجبة من قوة الدماغ، استنادًا إلى الدراسات البحثية فإن نسبة العالية من البوتاسيوم تحفز الدماغ على الانتباه و مساعدتنا على أن نكون أكثر إنتاجية ليس فقط جسديا ولكن عقليا.

هل كان المقال مفيد ؟!! حاول مشاركة المقال مع اشخاص اخرين.


يمكنك أيضا مشاهدة: أكثر الفيتامينات المفيدة للجسم وكيف نجدها في الطعام.

يمكنك أيضا مشاهدة: تمارين سهلة للإسراع من حرق الدهون و فقدان الوزن.

مقالات ذات صلة