هل ما زال هناك خوف من الكوليرا

هل يمكن ان ينتشر الكوليرا مرة أخرى ؟

أظهرت أوبئة الكوليرا التي انتشرت مؤخرا في عدد من دول أقليم شرق البحر المتوسط أن هذا المرض الذي كان الناس يرهبونه في الماضي مرض يمكن أن يعود إلى الظهور في أي وقت وما زال وباء الكوليرا العالمي متفشيا رغم أنه بدأ عام 1961 وقد أظهرت الخبرة التي اكتسبت منذ ذلك الوقت أنه من الصعب منع دخول الكوليرا إلى أي بلد من البلدان ..

مع أن هذا المرض بوجه عام لا ينطوي على المشاكل إلا في المناطق التي تتوطن فيها امراض الإسهال ، ويمكن السيطرة عليه في أي بلد باتباع الإجراءات المناسبة، وتتمثل سياسية منظمة الصحة العالمية في ضرورة النظر إلى الكوليرا في النطاق الأوسط الخاص بمكافحة أمراض الاسهال بشكل عام.

كيف يمكن مكافحة الكوليرا !

وأن الحل الصحيح للمشكلة يكمن في تنفيذ برامج قومية خاصة بمكافحة أمراض الاسهال، تتضمن مكافحة الكوليرا، ولا تقتصر عليها فجميع أمراض الاسهال تشكل خطرا على الصحة العامة ولم تعد الكوليرا سببا رئيسيا للوفاة بعد أن حدث تقدم في علاجها إلى حد يمكن معه أن تنخفض الوفيات إلى أقل من 10 ٪ في الوحدات ذات التنظيم الجيد.

ومن ناحية أخرى يجب أن نقول أن التطعيم الجماعي والعلاج الوقائي لم تثبت فاعليتهما في الوقاية من الوباء أو مكافحته، فالتطعيم يعطي شعورا مضل بالأمان، ويصرف الانتباه عن اتخاذ المزيد من الاجراءات الملائمة، إن وضع تنفيذ برامج قومية لمكافحة أمراض الاسهال ، يعتبر أحسن الطرق للوقاية من مرض الكوليرا ومكافحته، ومع ذلك لا بد من توجيه مزيد من الاهتمام لمراقبة الكوليرا ومكافحتها نظرا لأنها يمكن أن تتسبب في مشكلة صحية عامة. وذلك لقدرتها الفائقة على أن تنتشر بسرعة .. وتؤدي إلى الوفاة من جراء الاسهال الشديد وفقدان سوائل الجسم فيما لو لم يتم علاجها بالشكل الصحيح.

ومرض الكوليرا ينتج عن تناول ماء أو طعام ملوث بجراثيم الكوليرا التي توجد في غائط الأشخاص المصابين، وعادة ما يتلوث الطعام من الماء، وتشير أصابع الاتهام إلى الأسماك والأطعمة البحرية التي تؤكل بغير طهو أو بطهو غير كاف، وهناك أطعمة أخرى مثل اللبن يمكن عند عدم وضعها في الثلاجة أن تساعد على نمو جراثيم الكوليرا.

وقد تم تتبع بعض حالات تفشي الكوليرا فوجد أنها ترجع إلى عادة رش الخضروات بالماء الملوث بهدف أن تبدو طازجة ، أو إلى استخدام ماء المجاري الذي تم تنقيته أو تمت بشكل غير كاف بغرض تخصيب المحاصيل، وتدعو منظمة الصحة العالمية للوقاية من الكوليرا إلى المراقبة المستمرة لجميع حالات الإسهال للتعرف المبكر على الاصابة بالكوليرة، والتخلص من الفضلات البشرية بالتوسع في إيجاد مرافق – مراحيض – للتخلص من هذه الفضلات .. وسهولة الحصول على الماء النقي -، وتناول الأطعمة كاملة الطهو .. وساخنة. ،