فنجان القهوة هل يفيد ؟

فنجان القهوة .. ليس مجرد مزاج بل إن له أكثر من فائدة

مادة الكافايين التي يحتوي عليها فنجان القهوة لها تأثير منبه لطيف .. ومن مميزاتها إنها لا تؤدي إلى إدمانها .. فإن تأثيرها وقتي و كما تمتاز بأن تأثيرها المنبه لا يصاحبه أي هبوط في التنفس.

وإذا شربت القهوة بمقادير معقولة فإنها تقلل من اشتهاء الحلويات وذلك لأن شربها يشجع على إفرازات الغدة الأدرينالية التي تسبب ارتفاع معدل السكر في الدم، وقد أشار بعض العلماء إلى التأثير المنبه للكافايين الذي تنتج عنه زيادة في النشاط الذهني والعمل العقلي و لكن يجب أن نعرف أن التنبيه لا يكون مباشر بل إنه يعتمد على الرغبة غير المباشرة لشخص ذاته، تؤثر القهوة في بعض الأشخاص بشكل أقوى من تأثيرها في غيرهم و كل فرد يستطيع أن يتبين تأثير القهوة فيه على حساب نوعية التأثير.

ومن فوائد البن أن يستعمل كمجفف للجروح و مخفف لأوجاع الرأس و قد يفيد في علاج السعال كما إنه يساعد على الهضم و زيادة على ذلك فإنه مدر للبول ودم الحيض و لكن الإفراط في شرب القهوة قد يؤدي إلى حدوث حالات عصبية، و خفقان في القلب بل حموضة في المعدة و المعروف أن شربها يضر المصابين بقروح المعدة كما يؤذي المرضى بأمراض القلب والأمراض العصبية ، والشخص السليم يستطيع أن يشرب ثلاثة فناجين من القهوة في اليوم وذلك على فترات متباعدة ، وعلى أن يكون ذلك بعد تناول الطعام ، فمن الخطا شرب القهوة والمعدة خالية.

الكافايين

تحذير جديد من الكافيين

أجمع أطباء العالم على أن عادة شرب القهوة بكثرة لا يؤدي إلى الإدمان بالمعنى الكامل والمفهوم لهذه الكلمة و لكن مادة الكافيين الموجودة في مكوناتها تؤدي إلى رفع ضغط الدم في جسم الإنسان وتغير ضربات القلب ، و تعود الجسم على امتصاص كميات عالية منها قد يتسبب في الإصابة بالألم مؤقتا على شكل صداع وإرهاق وتعب جسماني بعد 12 ساعة من تناول آخر فنجان .

أما بالنسبة لقهوة الصباح فيقول الأطباء إن الإدمان في هذه الحالة يكون نفسية فقط ومن مضار القهوة أيضا أن تناول كميات كبيرة منها قد تسبب الإصابة بأمراض الحمى وفقدان الشهية والعصبية.


يمكنك أيضا مشاهدة: القلق النفسي .. وراء الكثير من الأمراض.

يمكنك أيضا مشاهدة: اكثر من 10 طرق حصرية و فعالة لترك التدخين.