أكثر الفيتامينات المفيدة للجسم وكيف نجدها في الطعام

الفيتامينات

لم يصل الحال بالأطباء أو العلماء الباحثين في الماضي إلى اكتشاف الفيتامينات حيث كانوا يعتقدون أن تناول الغذاء يكفي للحياة، وهذا الاعتقاد كان سائدا حتى مطلع القرن العشرين، ولما استفحلت بعض الأمراض التي ظهرت في ذلك الوقت، و وقف الطب عاجزا أمامها، مما أدى ببعض العلماء الباحثين إلى البحث من أجل استئصالها، فكان من بينهم العالم البولوني “Funck” الذي توصل بعد عدة تجارب إلى اكتشاف مادة معينة في قشور القمح سماها بالفيتامين لأنها كانت مؤثرة في بحثه.

وللعلم أن الفيتامينات مشتقة من كلمتين وهي باليونانية ” فيتا ” تعني الحياة، و “أمين” وهي المركبات العضوية.

وبعد تقدم البحوث العلمية اكتشف أن الفيتامينات لا تنتمي إلى المركبات العضوية بل هي مركبات خاصة مختلفة عن الأمينات.

إلا أنهم حافظوا وابقوا على التسمية ثم أخذوا يكتشفون الفيتامينات واحدة تلو الآخر و رمزوا إلى كل منها بحرف أبجدي خاص ( ….،A ، B ، C) ولما تبين أن الفيتامين الواحد مركب من عدة فيتامينات رمزوا إليها بالحرف الأصلي وأضافوا إليه رقم حسابي للدلالة على الفيتامين نفسه (B،B12).

ولحينها وحتى ذلك الوقت، ومع الاكتشافات العلمية أثبت العلم الحالي أن هناك مجموعة أخرى و كبيرة من الفيتامينات مفيدة للإنسان لم تعرف بعد ونذكر منها:


1. الفيتامين A 

يعتبر الفيتامين A فيتامين النمو للجسم، إذ يعد عنصرا فعال في رفع المناعة ضد الأمراض، حيث يعمل هذا الأخير  على حماية الأنسجة التي تغطي قرنية العين وحفضها، و يسمح للعين بأداء دورها كما ينبغي.

وجود الفيتامين A

يوجد في الجبن، الزبدة، القرنبيط، صفار البيض، السمك، كبد العجل و الخروف، زيت كبد الحوت كما يوجد أيضا على طبيعة مركبات في عدد من الخضروات كالسلاطة و الخس، القرنبيط، صفار البيض، قرع الكوسة، بقدونس، الجلبانة، الطماطم، الفلفل الأحمر، الجزر، السبانخ “السلق.


2. الفيتامينات B 

الفيتامين B يطلق عليه فيتامين الحيوية و النشاط، حيث يعمل على تنظيم الجهاز العصبي في الجسم، و مقاومة ألام الأطراف و الركبتين خصوصا، وقد انقسم هذا الفيتامين إلى مجموعات:

الفيتامين B1

فيتامين الهدوء، فهو مهدئ للأعصاب، ويساعد في عملية نمو الجسم، كما يساعد على هضم الطعام.

وجوده

في صفار البيض، قلب الخروف و مخه، و كبد البقر،  الجزر، القمح و الشعير، الحليب، العسل، الجمبري، السبانخ، المشمش، الحمص، العدس، الطماطم، الخس، البرتقال، التين بأنواعه.

الفيتامين B2

من الفيتامينات ذات الاستعمالات السكرية، و هو أساسي لحياة الخلايا، حيث أن فائدته في الأساس تكمن في تحسين الجهاز التنفسي و النظام العصبي.

وجوده

الجبن و بخاصة  Camembert، صفار البيض، الباذنجان، گلی العجل و الثور، الحليب، بذور حبات القمح، كبد العجل، القرنبيط، السبانخ، الشمندر، اللوز، العدس، الحبوب الجافة، الجلبانة، أوراق اللفت، الجوز.

الفيتامينات B5،B4،B3

هي الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم لنمو بإختصار شديد فهية غنية عن التعريف.

 الفيتامين B6

وهو العامل الحقيقي في غذاء الأعصاب، إذ يعمل هذا الأخير على تعديل النظام العصبي، كما يعمل أيضا في عملية هضم البروتينات و اللحوم .

وجود الفيتامينات “B3،B4،B5،B6” 

هذه الفيتامينات تكون بكثرة في الحليب، البقول، اللحوم، الإجاص الموز، الملفوف.

 الفيتامين B12 

هذا الفيتامين أساسي للجسم حيث يحفز خلايا الجهاز العصبي على القيام بوظائفها و يحافظ على تكوين الكريات الدموية الحمراء، ويشرف على نشاط الدماغ و الكبد و بقية الجسم بنسب قليلة.

وجوده 

في اللحوم، كبد جل الحيوانات، البيض، العنب، السمك، البرتقال، الموز، الليمون.


3. الفيتامين C

يعتبر من الفيتامينات الذائبة في الماء، يقوم بتنشيط البدن، كما يساعد جسمك ايضا على مواجهة الأمراض و يحفز ايضا هرمون النمو خاصة لدى الأطفال، و يحصن مناعة الجسم على مقاومة السموم و الأمراض الإنتانية.

ايصا يقلل نسبة كمية السكر في الدم، و يؤدي نقصه هذا الفيتامين في الجسم الى الإصابة بداء الإسقربوط  الذي يستهدف اللثة ويفسدها بشكل كلي.

وجوده

الحليب، الباذنجان، المحار، الملفوف، بقدونس، القرنبيط، السبانخ،  الفلفل الأسود، الخيار، الخس، اللفت، البطاطا، الفجل، الطماطم، الأناناس، الموز، الكرز، الفاصولياء الخضراء، عصير البطيخ الأحمر و الأصفر معا، عصير الليمون، البرتقال، الجوز، العنب، اليوسفي، التوت، يوجد في كبد الحيوانات كذلك.


4. الفيتامين D

وظيفة هذا الفيتامين تتمثل في علاج تقوس وضعف العظام، إذ يعمل هذا الفيتامين على رفع نسبة الفسفور و الكالسيوم في الدم، كما له دور بارز في نمو الأسنان.

 وجوده 

يوجد في كبد الخروف و العجل، سمك السردين، زيت كبد الحوت، الزبدة، سمك السلمون، و صفار البيض.


5. الفيتامين E

الفيتامين E من ابرز الفيتامينات، حيث أن لهذا الفيتامین وظيفة هامة في جسم جميع الثدييات و يتوقف عليه الإخصاب و العقم، حيث يمنع الإجهاض و يساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة، كما يفيد ايضا في تنشيط وتقوية العضلات، و الخلايا العصبية.

ونقص هذا الفيتامين E يسبب عدة معضلات منها ضعف شديد في الخصيتين والانتصاب أو العقم ربما،

الفيتامين E

فقدان أو ضعف الشهوة الجنسية،  تضخم البروستات و حدوث الإجهاض، اضطراب في العادة الشهرية عند النساء كما يسبب أحيانا تساقط الشعر.

وجوده

يوجد في القمح المنتش، الذرة، الفستق، الكبد، زيت الزيتون، صفار البيض، العدس، الطماطم و الرز، الجوز، و معضم البقوليات عموما.


6. الفيتامين H

يحافظ على حيوية الدماغ، و تصفية البدن من مركب البولة السام، حيث تشبه وظائفه وظائف الفيتامين B أما نقصه فيسبب إلتهاب الجلد.

 وجوده

الحليب، اللبن، الكبد، البيض، الجزر.


7. الفيتامين K

يكمن استعمال الفيتامين K في الرعاف، وفي حالة خلع الأسنان أو شيء من هذا القبيل، حيث يعمل على زيادة الثرومبين في الدم، يلعب هذا الأخير دور كبير في وقف الأنزفة الدموية، لكن نقصه يؤدي إلى النزيف العضوي.

 وجوده

يوجد في أوراق الخضر، كالملفوف، الجزر، الفراولة، البطاطا، والكبد.


8. الفيتامين PP

قد يبدو لك الفيتامين PP غريب بعض الشيء لكنه من الفيتامينات الأساسية للجسم، من العوامل الناتجة عن نقصه هذا الفيتامين حدوث آفات عصبية شديدة كالصداع و النرفزة وعدم التوازن، وبطء الفهم، و ضعف في التركيز و الذاكرة والشعور بالخوف و التعب والهلوسة، و فقدان الشهية، وتورم الأسنان كما ينتج عنه مرض يسمى مرض البلاجرا.

وجوده

الخميرة، الرز، حبات القمح، الملفوف، الطماطم، الكبد،التمر، البصل، العدس، الجزر، الجوز، و اللحوم التي لا تحتوي على شحوم، ايضا المشمش و التفاح و السبانخ.



يمكنك أيضا مشاهدة: احذر . . استخدام الفيتامينات المركبة.

يمكنك أيضا مشاهدة: 5 نصائح خيالية لتخلص من السمنة دون تعب.

مقالات ذات صلة