الشعور بالتنميل و أسبابه والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب

يحدث الشعور بالتنميل أحياناً إذا وضعت ساقاً على الأخرى أثناء الجلوس لمدة طويلة، أو إذا نمت على أحد ذراعيك، لكنه سريعاً ما يختفى مع تغيير الوضع او الحركة ونادراً ما يعني وجود مشكلة بدورة الدم.

أما إذا كنت تشعر بالتنميل بأحد أطرافك من وقت لآخر أو بصفة مستمرة و دون سبب يبرره، فقد يكون ذلك علامة مرضية تستدعي استشارة الطبيب.

توضيح الأسباب وطرق علاج التنميل

 

تنميل الأطراف

او منع وصول الدم إليه بصفة مؤقتة، كما يحدث عند إستمرارك في الجلوس في وضع واحد لمدة طويلة، أو إذا قمت بوضع ساق على الأخرى، أثناء الجلوس لمدة طويلة مع زيادة الضغط على (سمانة الرجل).

كذلك قد تشعر بالتنميل عند إستيقاظك من نوم عميق ربما لزيادة الضغط على أحد أطرافك أثناء النوم.

وفي مثل هذه الحالات يبقى التنميل لعدة دقائق ثم يزول سريعاً.

 

التهاب الفقرات في منطقة العنق

او ما يسمى بالإلتهاب العظمي المفصلي للفقرات العنقية، وغالباً ما يحدث مع تقدم السن كنوع من التنكس أو الضمور الذي يصيب الغضروف الفاصل بين الفقرات العنقية.

مع هذا المرض يحدث أحياناً ضغط على الأعصاب أو الأوعية الدموية المجاورة، مما يسبب تنميل بالذراعين أو اليدين، إلى جانب الإحساس بألم في العنق وعدم مرونة حركته.

استشر الطبيب.

  • العلاج

سيقوم الطبيب بفحصك وربما يطلب إجراء بعض الاختبارات كفحص فقرات العنق بالأشعة، وغالباً يهدف العلاج في هذه الحالة إلى تخفيف الألم المصاحب بتناول المسكنات ومضادات الالتهاب مع العلاج الطبيعي.

كذلك قد ينصحك الطبيب بارتداء رقبة صناعية للعنق لتقليل الحركة وتخفيف الضغط عل الأعصاب أو الأوعية الدموية المجاورة.

عرق النسا

أو الانزلاق الغضروفي، فقد يصاحب هذه الحالة تنميل بإحدى الساقين أو كلتاهما، إلى جانب الأعراض الأخرى كألم الظهر.

وتحدث هذه الحالة عادة نتيجة لرفع شي ثقيل الوزن مما يتسبب في حدوث ضغط شديد على الفقرات، فيؤدي إلى إزاحة الغضروف الفاصل بين فقرة والأخرى مما يسبب الضغط على أحد الأعصاب المجاورة في هذه المنطقة.

إستشر الطبيب.

  • العلاج

عادة يتطلب العلاج في هذه الحالة الراحة مع النوم على شي صلب، مع الأدوية المسكنة للألم و مضادة للالتهاب، وربما ينصح الطبيب بارتداء حزام خاص للظهر لتخفيف الألم والضغط على الأعصاب المجاورة.

وفي الحالات الشديدة قد يستدعي العلاج إجراء جراحة أو حقن الغضروف بمادة معينة.

إعاقة بشرايين المخ 

والمقصود هو عدم وصول الدم بدرجة كافية للمخ سواء كان ذلك لضيق حدث لأحد هذه الشرايين أو نتيجة لانسداد

(جلطة ) أو تمزق بها.

ويظهر التنميل في هذه الحالة في جانب واحد من الجسم، مع وجود بعض الأعراض الأخرى، مثل :

  1.  صعوبة الكلام.
  2.  فقدان أو ضعف الحركة على أحد جانبي الجسم.
  3.  زغللة في العينين.
  4.  الإحساس بعدم الاتزان.

استدع الطبيب فوراً.

  • العلاج

غالبا سيقوم الطبيب بتحويلك للمستشفى لتبقى تحت الملاحظة ولإجراء بعض الأختبارات، وعادة يتم العلاج في هذه الحالة بأدوية تساعدنا على زوال الانسداد ( الجلطة ) ومنع تكرر حدوثها، مع محاولة إعادة الحركة للجزء المصاب بالعلاج الطبيعي.
كذلك ربما يصف لك الطبيب أدوية مخفضة لضغط الدم ( إذا كان مرتفعاً ) وينصحك بإنقاص الوزن إذا كنت بدياً.
 
في بعض الأحيان قد تحدث هذه الأعراض السابقة مع التنميل بصفة مؤقتة (ربما بضعة ساعات ) ثم تزول بعد ذلك. في هذه الحالة غالباً ما يكون السبب هو حدوث ضيق لهذه الشرايين نتيجة لتجلط دموي مؤقت.
استدع الطبيب فورا.
 

مرض السكر

مرض السكري

فمن مضاعفات مرض السكري، نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة حدوث الشعور بالتنميل بأطراف الذراعين أو الساقين، نتيجة لالتهاب الأعصاب.
استشر الطبيب.
 
  • العلاج 

أهم شيء لمحاولة علاج هذا التنميل هو التحكم في مرض السكر بمعنى المحافظة على نسبة طبيعية من السكر في الدم معظم الوقت، كذلك ربما يصف لك الطبيب بعض الأدوية كالحقن والأقراص، مع ضبط جرعة الأنسولين أو أقراص علاج مرض السكر التي تتناولها.
 

الشعور بالتنميل في أصابع اليد أو القدم

يشكو بعض الناس من الشعور بالتنميل في الأصابع ثم تغير لونها فيصبح مائلاً للون الأزرق، ثم بدأ الإحساس بالألم واحمرار لون الأصابع مع زوال التنميل وإعادة الحس للأصابع، وخاصة في فصل الشتاء.
فوجود هذه العلامات مكتملة يكون في هذه الحالة ( أو المتلازمة ) تصبح الأوعية الدموية الصغيرة في الأصابع حساسة جداً لانخفاض درجة الحرارة فيحدث لها انقباض مفاجيء في درجات الحرارة المنخفضة، مما يقلل من مرور الدم إلى الأصابع، ويعتبر هذا هو أقرب تفسير لهذه الظاهرة.
ويكثر حدوث هذه الحالة في الأشخاص المصابين بضعف في الدورة الدموية أو مع استخدام بعض أدوية حاصرات مستقبلات بيتا.
 
كذلك فهي تظهر أكثر بين النساء الصغيرات في السن.
استشر الطبيب .
  • العلاج

إذا تم التشخيص على هذا النحو، فغالباً سيصف لك الطبيب أدوية لتحسين الدورة الدموية و مساعدة وصول الدم للأطراف، كذلك يجب الحفاظ على اليد أو القدم دافئة معظم الوقت في فترات البرودة، إلى جانب الامتناع عن التدخين، لأنه قد يزيد من هذه الحالة.
وفي بعض الأحيان قد تجرى جراحة للأعصاب المتحكمة في إنقباض الأوعية الدموية.
 

الشعور بالتنميل في اليد مع الإحساس بألم عند المعصم 

وتسمى هذه الحالة (Carpal tunnel syndrome) وفيها يظهر تنميل في اليد مع الإحساس بألم ينبعث من معصم اليد، وعادة تسوء هذه الحالة في الليل، وهي نتيجة للضغط على العصب في منطقة معصم اليد، نتيجة لتورم الأنسجة حول هذا العص، وهذه الحالة شائعة على الأخص في النساء.
  • العلاج

عادة يتم زوال هذه الحالة دون علاج بعد فترة غير محددة.
غالياً سيقوم الطبيب بتحويلك إلى المستشفى لأداء بعض الاختبارات للتأكد من التشخيص، وعادة يتم العلاج بمضادات الالتهاب عن طريق حقن أحد هذه الأدوية في المعصم، وفي حالة الألم الشديد والمستمر قد يتطلب العلاج إجراء جراحة بسيطة.
 
 

يمكنك أيضا مشاهدة: أكثر من 8 أشياء تسبب الأرق و كيفية التخلص منه.

يمكنك أيضا مشاهدة: أسباب الم الاسنان وعلاقته بالقلب وكيفية علاجه.