5 نصائح خيالية لتخلص من السمنة دون تعب

هناك عدد من الأسباب التي تجعل الكثير من الناس يعانون من السمنة ، هذا يرجع إلى حد كبير إلى نمط الحياة. حيث أن نمط حياتك سيؤثر على صحتك وغالبا على وزنك.

لذلك، إذا كان نمط حياتك يؤثر سلبًا على صحتك و وزنك، إذن يجب إجراء بعض التغييرات.

هناك العديد من الحالات التي يمكن تطورها بسبب السمنة، أمراض القلب والتهاب المفاصل و السكتة الدماغية وتوقف التنفس أثناء النوم وداء السكري من النوع 2، هي أمثلة على الأمراض التي تسببها السمنة.

وفقا للدراسات الجارية، فإن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة سيستمر في الزيادة.

و لحل هذه المشكلة، تبذل العديد من المنظمات مثل جمعية السمنة الأمريكية جهودًا لتطوير علاجات فعالة جديدة. بالإضافة إلى ذلك، تقوم العديد من المنظمات الصحية بدورها في تثقيف الناس حول أخطار السمنة وكيفة التخلص منها.

على الرغم من وجود علاجات كثيرة فعالة للسمنة، يوصي العديد من الأطباء بشدة بمنع السمنة.

ما هي طرق علاج السمنة ؟

1. حاول ان تكون نشطا وابق نشطا

فقدان الوزن

لست بحاجة إلى القيام بالتمرين الصارم مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية التي تضيع وقتك وجهدك وهو ما يقف عائق للكثير  ممن يعانون من البدانة.

ما عليك سوى أن تجعل جسمك نشطًا وذلك بجعل المشي عادة، ولعب الرياضة البسيطة واليوغا والتأمل وما إلى ذلك.

أضف بعض الخطوات الإضافية مثل استخدام الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي.

الكثير منا يعلم أن ممارسة الرياضة طريقة رائعة لحرق السعرات الحرارية التي ستساعدك على فقدان الوزن بسرعة. كل ما عليك القيام به على الأقل هو 30-45 دقيقة من التمرين، 5 أيام في الأسبوع أو ربما أقل على حساب درجة السمنة.

2. غير عاداتك الغذائية

اعتاد الكثير من الناس الذين يعانون من السمنة على استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية بانتظام، وهذا ما يؤدي إلى زيادة الوزن، وبشكل عام إلى السمنة على المدى الطويل.

لذلك تحتاج إلى تغيير عاداتك الغذائية عن طريق إتباع نظام غذائي صحي.

غذاء صحي

وذلك بتعلم كيفية اختيار الأطعمة الصحية، بدلاً من الوجبات السريعة و الأطعمة غير الصحية الأخرى التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون غير الصحية، يجب عليك اختيار المزيد من الخضروات والأشياء القائمة على الفاكهة و خيار صحي مثل اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم وقلة السكر و منتج قليل الدسم على طعام يحتوي على سعرات حرارية عالية، كما عليك أيضا الحرص دائمًا على تناول الطعام ببطء وهذا يكون بتقسيم وجباتك من 5 إلى 6 وجبات في اليوم بدلاً من 3 وجبات رئيسية.

3. تناول الأطعمة الغنية بالألياف 

الأطعمة الغنية بالألياف

أثبتت الدراسات أن الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب، تساعد على فقدان الوزن وتجعلك تشبع لفترة أطول مقارنة بالأطعمة الأخرى.
حيث أن الألياف تلبي حاجيات جسمك بسرعة ولفترات أطول، وتساعد أيضًا على تقليل السعرات الحرارية وهو ما يؤدي إلى فقدان الوزن.

4. تجنب الكحوليات والوجبات السريعة

الوجبات السريعة

يجب على المرء أن يحد من شرب الكحول لأنه يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية.

بسبب الاستهلاك اليومي للأطعمة غير الصحية أو السريعة، يمكن للفرد أن يواجه مشكلة السمنة لأن هذه الأشياء غنية بالدهون المشبعة وغنية بالسعرات الحرارية، لذلك تجنب هذا الطعام في نظامك الغذائي، إذا كنت ترغب في تناوله حاول أن تتناوله بكميات صغيرة ولكن اختر مرة واحدة في بعض الوقت، وليس على أساس يومي.

السكر

معلوم أن السكر يؤدي إلى زيادة في الشهية، وهذا ما يؤدي إلى استهلاك المزيد من السعرات الحرارية، و بالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة

يحتوي الطعام المعالج على كميات كبيرة من الملح والسكر، مما قد يؤدي إلى زيادة السمنة بعد تناوله لفترة طويلة.

المشروبات الغازية

لا يحسب معظم الناس السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات الغازية قبل شربها ولكن ما لا يعلمه البعض من الناس أن هذه المشروبات تحتوي على كمية سعرات حرارية عالية و تؤدي إلى زيادة الوزن  في حال الإفراط  منها.

الدهون المتحولة والمهدرجة أو الصلبة

يمكن لهذه الدهون المختلفة أن تعزز الالتهاب وتسبب أمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية.

5. الحد من التوتر يساعد في التخلص من السمنة

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، فأنت بحاجة إلى تقليل الضغط أو التخلص منه، لأنه في الواقع التوتر يعزز افراز هرمون الكورتيزول، الذي له علاقة قوية بالإفراط في تناول الطعام والرغبة في الحصول على طعام غير مرغوب فيه.

لذلك يُقترح الأطباء من تقليل مستوى التوتر والقلق لديك من خلال اعتماد نظام غذائي صحي عن طريق تضمين التأمل في روتينك اليومي.

قد يكون فقدان الوزن أمرًا صعبًا، ولكن إذا كنت ترغب حقًا في الحفاظ على صحتك، فأنت بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات في روتينك ونمط حياتك، حاول اتباع النصائح أعلاه التي تعزز فقدان الوزن الخاص بك.


يمكنك أيضا مشاهدة: تمارين سهلة للإسراع من حرق الدهون و فقدان الوزن.

يمكنك أيضا مشاهدة: نصائح غذائية مفيدة لرياضة كمال الاجسام.

مقالات ذات صلة