7 خطوات فعالة لتخلص من ادمان الحشيش و المخدرات

هل سبق لك أن حولت البحث عن معلومات حول طرق وخطوات الإقلاع عن ادمان تدخين الحشيش أو المخدرات عموما؟. هل سبق لك أن حاولت بنفسك الإقلاع عن تدخين الحشيش ولم تفلح ؟ أو هل يمكن أن تحس بأن المخدرات الضارة تأخذ جل حياتك وتغيير أصحابك وعائلتك وهواياتك المميزة وأفضل طرقك لقضاء الوقت؟ إذا هذا محفز كافي يحتاجه جسمك لتتخلص من كل هذه التافهات.

يجب ألا تزعج نفسك كثيرًا لأن هناك طرقًا وخطوات سهلة لإرجاع حياتك السابقة إليك مرة أخرى.

وتذكر دائما أن مفتاح النجاح في الإقلاع عن تدخين الحشيش و المخدرات هو بإتباع المقالة والاستفادة من خطواتها المحددة جيدًا.

أعرف نوع إدمانك

التخلص من الإدمان

يعد التعرف على نوع الإدمان أولاً تقدمًا كبيرًا في الإقلاع عن تدخين الحشيش، حيث تحتوي المخدرات عموما على مادة كيميائية نشطة تعمل على إجبار مستقبلات القنب في الدماغ على التفاعل، هذا ما يجعلك تشعر بالارتياح والسعادة بعد تدخينها او تعاطيها.

معظم الناس غير قادرين على معرفة الفرق بين الإدمان النفسي و الجسدي للمخدرات، حيث يكون الادمان
النفسي حين يعتقد معظم الناس نفسياً أنه يجب عليهم أن يكونوا أقوى لظهور بشكل طبيعي أمام العامة وهذا بسبب عدة عقد نفسية مكتسبة.

اما الإدمان الجسدي فهو يكمن في التسامح المتزايد للأعشاب الضارة و الدخول في دوامة التعاطي المتكرر للمخدرات دون القدرة على التوقف.

تشكل معرفة وفهم ادمانك الأساس لإختيار الطريقة الأكثر فعالية للحد من ادمانك، وهناك خطوات حول كيفية الإقلاع عن تدخين الحشيش بسرعة.

خطوات الإقلاع عن تدخين الحشيش والمخدرات بسرعة

1. يجب أن تحدد موعد لإنهاء هذه الأعشاب الضارة

حيث يقول معظم الأشخاص الذين قاموا بالإقلاع عن ادمان الحشيش إن تحديد موعد لإنهاء استنشاق الحشيش يساعد وبشدة على التخلص من ادمانه نهائيا، لذلك من الجيد تحديد تاريخ للإقلاع عن تدخين الحشيش سواء في غضون أسابيع أو أيام أو حتى شهر، إذ يمنحك هدف للعمل على تحقيقه.



2. تأكد من التخلص من جميع معدات تدخين الحشيش

حيث إن معظم مدخني الحشيش لديهم أدوات زخرفيه للغاية مثل أوراق اللف و البنج، و أدوات التدوير، و التبخير، و أقواس التدخين.

إن التخلص من مثل هذه الأشياء في الأول يضعك في وقت عصيب مما قد يجعلك تبتكر طرقًا أخرى لتدخين الحشيش ويصبح هذا أكثر صعوبة بالنسبة لك، و كلما ازدادت صعوبة تدخين الحشيش ازددت فرصة الإقلاع عنه.

3. الاستعداد والانسحاب من الحشيش والمخدرات

حيث أن إعداد نهارك لتوقف عن تدخين الحشيش يجعل جسمك جاهزًا للانسحاب مما يجعله سهلًا عليك، لكن سيراودك الشعور بالقلق وهو أمر شائع عند الانسحاب، ليس هذا فقط بل تشمل بعض أعراض الانسحاب الأكثر شيوعًا منها التوتر البدني وفقدان الشهية والقلق والمزيد ….. ، وتسمى بالأعراض الإنسحابية للحشيش.

في بعض الأحيان يكون من الأفضل طلب استشارة طبيب لمساعدتك في اجتياز هذه المرحلة لأنها تعتبر من أصعب المراحل تمر على المدمن.

4. إيجاد نشاط بديل لإستنشاق الحشيش و تعاطي المخدرات

نشاط

بدلاً من الاضطرار إلى تكريس هذا الوقت الإضافي في تدخين الحشيش، من الجيد أن تفعل شيء يمكنك القيام به بسرعة و سهولة كلما راودتك نوبة الحشيش أو المخدرات، مثل تشغيل لعبة ما أو التحدث مع شخص يجعلك ترتاح نفسيا، و كلما شعرت بالملل من القيام بذلك، جرّب شيء أخر مثل الفيلم الكوميدي الذي سيجعلك تبتسم أو شيء أخر سوء كان ولا تنسى فعامل الوقت مهم جدا لتخلص من الادمان.

5. تغيير الروتين اليومي 

امتلاك هواية جديدة الآن ليس كافيًا، ومحاولة إعادة جدولة روتينك اليومي هو عامل رئيسي آخر لتحقيق هدفك بنجاح و هذا كاله لتجنب فقدان تلك الأشياء المضحكة.

بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها ربما هي:

  • قضاء وقت إضافي في الأماكن المفتوحة التي تجعلك تشعر بالإرتياح إذا كنت معتادًا على عزل نفسك فهذا سيساعدك بشدة على عدم التفكير في العودة إلى تدخين الحشيش.
  • تغيير روتين عملك أو روتين المدرسة، مثل الذهاب إلى العمل عبر طريق مختلف و يكون مكتض بالناس أو يُنصح أيضًا بتغيير حركة المرور وتغيير وضع الجلوس.
  • كن مع الأصدقاء الذين لا يستخدمون الحشيش و المخدرات بصفة عامة لأنهم أقل عرضة لإغرائك مرة أخرى.
  • كما يجب ان تنهي علاقتك بأصدقائك الذين يدخنون هذه المواد إلا من أراد التوقف عنها، نأسف على هذا لكن للأسف يجب أن تختار بين نفسك أو أصدقائك.

6. أن تكون لك استطاعة التحكم في رغباتك ضد المخدرات والحشيش

حيث إن امتلاك هذه القدرة على نفسك أثناء فعل الأشياء أمر بالغ الأهمية ولكن تقل هذه القدرة عند الكثير من الأشخاص.

لذلك رأينا أنه من الضروري وضع بعض الطرق التي يمكنك من خلالها محاولة تقليل الرغبة في الاستسلام:

  • الإبتعاد عن تلك الأماكن التي تجعلك تشعر بتدخين الحشيش سواء كان منزل صديقك أو غرفتك أو حتى تلك المناطق المعزولة حيث تكون بمفردك.
  • قم بتغيير المحيط الخاص بك كلما حصلت على الرغبة القصوى في تدخين الحشيش، يُعد الانتقال من هذه المواقع هو الطريقة المؤكدة لتجنب الإغراء.
  • حافظ على جسمك رطبا بإكثار شرب السوائل وأفضلها الماء، مما يساعد على تعزيز صحتك و التغلب على المكملات، لذا اعتد على شرب المزيد من الماء.
  • حافظ على هدوئك وروعك، والقيام بذلك عن طريق التنفس بعمق وحبس الهواء في رئتيك لمدة 1-2 دقائق، ثم أخرج الهواء للخارج كرر ببطء حتى يختفي هذا الشعور وقد تم إثبات هذه الفرضية.

7. حافظ على تركيزك كما يقول المثل

تركيز

الحفاض على التركيز يجب أن يستغرق 21 يومًا لإنشاء أو كسر هذه العادة، وبحلول نهاية الشهر، ستكون حرًا وستنتهي من إدمانك، حيث تقل نسبة رغبتك في إستنشاق الحشيش و تعاطي المخدرات إلى 20% من ذي قبل.

من المؤكد أن إتباع هذه الخطوات سيحقق هدفك في التخلص من ادمان الحشيش و المخدرات.


يمكنك أيضا مشاهدة: اكثر من 10 طرق حصرية و فعالة لترك التدخين.

يمكنك أيضا مشاهدة: أسباب جيدة للتوقف عن ادمان الكحول.

مقالات ذات صلة