7 اسباب تؤدي الى التعرق المفرط لم تكن تعرفها

هل لاحظت أن الكلاب تتنفس كثيرًا بعد توتر طويل جيد؟ هذا لأنه ليس لديهم غدد عرقية، لذلك يتم إخراج كل الحرارة المحبوسة داخل الجسم عن طريق الفم بدل العرق. تخيل لو خرج كل عرقك من فمك!

لحسن حظنا نحن البشر، أن الله رزقنا من 2.5 إلى 6 ملايين غدة عرقية منتشرة بالتساوي في جميع أنحاء البدن، مما يساعدنا على إفراز العرق بسهولة إذا لزم الأمر و تبريد الجسم بدل التنفس بشدة.

لهذا يجب علينا أن نكون جميعاً من عباد الله الشاكرين على منحنا هذه الغدد العرقية، أليس كذلك؟، ولكن في بعض الأحيان من وقت لآخر أو ربما أكثر مما نود، تغمرنا الغدد العرقية بإفراز الكثير من العرق مما يصعب علينا الحياة بشدة كثافة العرق في أجسادنا و هو ما يجعل الكثير من الأشخاص يشعرون بالإحراج بسبب رائحة العرق الكريهة. حيث أن هناك أشخاص يعرقون بعد فترة منعشة طويلة، و النتيجة هي ظهور بضع قطرات على جبهتهم و ربما بقعة رطبة طفيفة تحت الإبطين، ثم أن هناك أناس يجلسون تحت مكيف الهواء و يصبون مثل الشلال لماذا يحدث هذا؟، ماهو الفرق؟

في هذا المقال سأحول أن أكشف عن الأسباب السبعة الأولى التي تتسبب في خروج العرق (الكثير من العرق)  من الجسم مرارًا و تكرارًا.

1. ارتفاع درجة حرارة المحيط

أظن أن الجميع من الناس يعلمون أن الجسم يفرز العرق عندما يبدأ في الإحساس بارتفاع شديد في درجة حرارة المحيط، و كرد فعل من أجل تبريد الجسم، تفرز غددنا العرقية العرق إلى جلدنا ليتبخر أثناء تبريد الجسم.

لكن هذا ليس السبب الوحيد لإفراز جسمك العرق ولكنه السبب المعروف.

درجة حرارة المحيط

2. الإجهاد و الضغط يسبب التعرق

من المعروف أيضا أن مستويات الإجهاد والضغط العالية على الجسد تزيد من إفراز كمية العرق.

حيث إذا كنت تعمل في بيئة عمل سريعة الوتيرة، فقد يكون الضغط و الإجهاد العاليان عاملاً رئيسيًا مساهم في التعرق المفرط.

3. وظيفة الأعصاب غير الطبيعية

يمكن أن تتسبب وظيفة الأعصاب غير الطبيعية لعدة أسباب في التعرق غير الطبيعي. دون الدخول في الكثير من التفاصيل المعقدة حول هذا الأمر، لذلك حاول تغيير الإشارات المرسلة إلى عقلك لسبب أو لآخر، حيث يمكن لهذه الرسائل غير الطبيعية أن تحفز الغدد العرقية في جسمك بإفراز المزيد من العرق.

4. العصبية و القلق الشديد تسببان التعرق

تبين ان تأثير العصبية و القلق يساهمان في إفراز العرق الشديد.

مثل من يطير في طائرة، أو أنه يلتقي بشخص مهم، مع مزيج من الحرارة الزائدة و التوتر و العصبية يمكن لجسمك أن يتحول لصنبور عرق.

5. الوزن الكبير من أكثر مسببات التعرق المفرط

الوزن الزائد

أعلم أن لا أحد منا يحب التحدث عن وزنه، لكنني أتخيل شاحنة عملاقة تعمل بواسطة مولد سيارة صغيرة، سيكون لديك وقت صعب معها.

يريد الناس الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن إلى المزيد من الطاقة و النشاط للحفاظ على أجسامهم، مما يؤدي بدوره إلى توليد المزيد من الحرارة مما يؤدي بدوره ايضا إلى زيادة إفراز العرق.

6. ردود فعل بعض الأغذية

تستطيع أن تسبب ردود فعل التفاعلات الغذائية في الجسم أيضًا العرق المفرط.

حيث مثلا تميل الأغذية الحارة إلى رفع درجة الحرارة الداخلية للجسد، و الذي بدوره ينتج العرق لتبريد نفسه فيزيولوجيا.

7. المرض يسبب التعرق

تستطيع بعض الأمراض أن تسبب أيضًا العرق المفرط في الجسم و ذلك كرد دفاعي من البدن ربما العديد منا يعلم هذا، على الرغم من أن هذا السبب ليس محتملًا كثير لكنه وارد، و إذا بدأ التعرق المفرط من تلقاء نفسه، فمن المحتمل أن تستشير الطبيب. بالنسبة للجزء الأكبر، لن يكون هذا هو الحال مع ذلك.

قد تكون هناك أسباب وحلات أخرى للتعرق المفرط للجسم و قد أغفلتها، ولكن هذه تعتبر من أهم سبعة أسباب يمكنني التفكير فيها وأكثرها تأثيرا.



أعلم أن التعرق المفرط يمكن أن يؤثر على حياتك في بعض المواقف، ولهذا أقول لك أنه ليس عليك التعايش معه. إذا كنت تريد معرفة كيفية التعامل مع التعرق المفرط و التخلص منه بالكامل،يمكنك مشاهدة أيضا:طرق فعالة لتخلص من التعرق المفرط.



يمكنك أيضا مشاهدة: أسباب الم الاسنان وعلاقته بالقلب وكيفية علاجه.

يمكنك أيضا مشاهدة: رائحة الفم الكريهة …! أسبابها وطرق التخلص منها.

مقالات ذات صلة