اكثر من 10 طرق حصرية و فعالة لترك التدخين

ادمان التدخين أصبح من اكثر العادات التي يصعب الإقلاع عنها، حيث أصبحت سيئات التدخين على الجسم معروفة: كاثارة البلعوم، وتوسخ الرئتين،و إتعاب القلب، وتصلب الشرايين، وزيادة التوتر العصبي، وإضعاف البصر، وتغيير طبيعية الشم و الذوق، وفقدان الشهية في الطعام، واضطراب جنسي خاصة لدى المرأة الحامل وقد تصبح هذه نتائج  دراماتيكية على المدى الطويل، فتسبب سرطان القصبات الهوائية و اللسان، و البلعوم، و البنكرياس، وتؤدي إلى اضطرابات تنفسية مزمنة والي اصابات مختلفة خصوصا في الشرايين التاجية.
 
وتدل الاحصائيات على أن الذين يدخنون أكثر من عشرين سيجارة في اليوم يقصرون عمرهم من خمس الى عشر سنوات و ذلك حسب نوع السجائر المستعملة.
ويؤذي التبغ أيضا الجمال، فيشيخ الجلد قبل أوانه، ويعطب الشعر، ويجفف اليدين، ويهيج العينين والأوتار الصوتية، ويخلف رائحة كريهة في الفم، ويترك على الأسنان غشاء رقيقا أصفر اللون بشع المنظر.
إن %70 من المدخنين قرروا، ولو مرة واحدة على الأقل، الاقلاع عن التدخين ولم يتمكنوا من ذلك لأنهم لم يتبعوا طريقة مدروسة، لكن هناك علاجا من 10 نقاط، تستطيعون بواسطتها وبمفردكم الاقلاع عن التدخين.
 

طرق ترك التدخين

 

1. هناك إرادة التوقف عن التدخين، مع العلم بكافة الأخطار التي قد تنتج عنه.

2. يجب القيام بالتنفس العميق الذي يؤدي إلى  الارتخاء وزيادة الأوكسجين في الجهار العصبي، وذلك عندما تشعرون أنكم بحاجة الى التدخين (إفراغ هواء الرئتين جيداً، وعلى مهل، ثلاث أو أربع مرات متتالية)، و الأنفع من ذلك هو السير او ممارسة الرياضة البدنية في الهواء الطلق.

3. يجب ان يعلم المدخنون ان التوقف الكامل هو الأجدى والأسهل من التوقف التدرجي.

4. يجب اختبار المحيط، كي يتم التوقف عن التدخين في نفس الوقت مع الزوجة أو الأصدقاء او الزملاء، مما يعطي نتائج نفسية مهمة.

5. يجب ازالة الاغراءات بإلغاء التبغ من المنزل، وعدم حمل السجائر، وتجنب مراودة الأمكنة التي اعتدنا أن ندخن فيها (علب الليل، الغداء والعشاء الطويلين، المقاهي…..).

6. يجب التأكيد عاليا وقويا على قرار عدم التدخين، ولا تترددوا عندما تنفردون بأنفسكم، على التأكيد مجددا وبصوت عال مرات عديدة.

7. يجب اختيار الوقت المناسب، بعيدا عن فترات الإرهاق والصعوبات النفسية، تبدو العطلة، مع ما يتغير فيها من شروط الحياة، الوقت المفضل للإقلاع عن التدخين.

8. يجب تحسين التغذية لمحاربة التعب العصبي و إزالة السموم، فابدأو بمضغ الطعام جيدا وتجنبوا المواد المهيجة

( كالقهوة والشاي والكحول والنبيذ والبهارات) وخاصة في الأيام الأولى، كما يجب لفترة من الوقت إبعاد المقالي والصلصات والحلويات وأعطوا الأولوية للأغذية الطبيعية الطازجة، الغنية بالفيتامين (فواكه، خضر جبنة، بيض، سمك )، واشربوا عصير الفاكهة القليلة السكر، وعصير الخضار الكثير من الماء بين وجبات الطعام لتنشيط إزالة النيكوتين من الجسم.

9. يجب أن تناموا كفاية وباكراً، فهذا هو الأصلح لترك ادمان التدخين.

10. يجب تنشيط الدورة الدموية بالسير، والتدليك الجيد تحت الماء، لتجنب النعاس الذي يحصل بعد التوقف عن التدخين.

 

بعض العلاجت التي تساعد على ترك التدخين 

حيث ان هناك الكثير من العلاجات التي تساعد على التوقف عن التدخين، خصوصاً للأشخاص الذين تنقصهم الارادة القوية، وتستعمل متفرقة او مجتمعة ولكن قبل المباشرة بالعلاج، يجب تحليل الأسباب المتعددة التي تدفعكم إلى التدخين، ليصبح العلاج ناجحاً.
 

1. المعالجة بوخز الإبر

المعالجة بوخز الإبر

إنها الطريقة الأكثر استعمالا في معاينات مكافحة التدخين في المستشفيات، ومن مهماتها إعادة التوازن الطاقي المختل.

ونلاحظ أن الأطباء الذين يستعملون هذه الطريقة لا يستخدمون النقاط نفسها، وحتى الطبيب الواحد يستعمل عادة نقاطاً مختلفة، حسب الحالة التي يعالجها، وتقع هذه النقاط عموماً على هاجرة المرارة والأمعاء الغليظة والمعدة.
وهناك نقطة خاصة موجودة في الأنف، تزيل احتقان الجهاز التنفسي، وتعيد فعالية حاسة الشم، و نضيف أحيانا الى العلاج بوخز الإبر، العلاج التجانسي ونلاحظ حسب الحالات أن جلسة واحدة تكفي أحياناً ولكن بعضها يستوجب جلستين أو ثلاثة أو أكثر، وبمعدل جلسة واحدة أسبوعيا.
 

2. المعالجة بوخز الإبر في الأذن

لقد طبق الدكتور (نوجييه)، هذه المعالجة في فرنسا، حيث انه يبدأ بوخز أيمن الأذن اليمنى وأيسر الأذن اليسرى في سبع نقاط مختلفة من حوض الأذينة، كما أن هناك طريقة جديدة تسمح بإدخال خيط من النايلون المفتول في منطقة التوازن العصبي-النباتي وإبقاؤه مدة ثلاثة أو أربعة أسابيع.
 

3. حقن الاذن بمزيج خاص أساسه (البروكائين)

وينتج عنه اشمئزاز من الدخان المتصاعد من سيجارتنا وسجائر الغير !.
 

4. مخطط الخمسة أيام لترك التدخين

مخطط من خمس جلسات متتابعة، تدوم كل منها ساعة ونصف وحتى الساعتين، تقتصر الجلسة الأولى على الاعلام عن مخاطر التدخين بالطرق السمعية والبصرية.
وهناك شخص متخصص يقدم في كل جلسة النصائح الغذائية والمائية والنفسية، وذلك لإزالة الانسمام المرتقب بسرعة وسطى تسمح للمدخن بالانقطاع عن التدخين.
 
وهناك أيضاً الإختصاصي بعلم النفس الذي يحث المدخنين على إزالة الأنسمام بالطرق الديناميكية الجماعية، فيعطى كتيبا صغيرا للمشتركين يحتوي على أهم المعلومات عن الوجبات والبرامج اليومية على مدى خمسة أيام.
 

5. طرق إزالة السموم باليوغا والتأمل

إنها أنظمة شرقية تعتمد على غذاء نباتي لمنع زيادة الوزن، وعلى نشاط جسدي وروحي خلاق ( لعات، رسم، طبع خشبي او زجاجي، نسج، قولبة… ) لسد الفراغ الذي تحدثه حالة النقص وتغيير العادات.
تدوم هذه الجلسات سبعة أيام على الاقل.
 

6. الحمامات المعدنية والعلاج التجانسي

تختلط هنا الحمامات المعدنية بالعلاج التجانسي، الذي يستعمل مادة غير سامة شبيهة بالنيكوتين، وباستعمال الأدوية التي تغير طعم السجارة او تؤثر على الشعور بالنقص وهذا هو المطلوب لتثبيط ادمان التدخين.
 

عواقب التوقف عن التدخين

زيادة الوزن

  • يؤدي التدخين عادة إلى نقص في الشهية، والى اضطراب في التمثيل الغذائي فمن الطبيعي اذن ان يزداد وزننا بعد التوقف عن التدخين، وخاصة عندما نسد فراغ النقص الذي يخلفه التدخين بزيادة المأكولات السكرية مما يضطرنا عمليا الى الانتباه الى الغذاء في الأسابيع الأولى من التوقف عن التدخين، وذلك بتفادي كل النشويات والشحوم والسكريات والمهيجات، وبالإقبال على شرب الماء بكثرة.

توتر الأعصاب

  • ونصبح بعد التوقف عن التدخين عصبي المزاج، فالنيكوتين هو منظم المزاج . . . وكنا ندخن سيجارة لنهدأ.

اضطراب النوم

  • ويؤدي التوقف عن التدخين إلى اضطرابات النوم، ولكي نقلل من ردات فعل هذا التوقف، علينا بتناول الفيتامين B وزيادة القمح أو خميرة البيرة في الغذاء، وذلك لتلبية رغبات الجهاز العصبي إبان الانقطاع.
وأخيراً، ينتظم كل شيء في خلال أسابيع، وتكتشفون بعد ذلك اللذة المنسية بصعود السلالم من غير تعب أولهاث  وهو حلم أغلب المدخنين، وألوف الأشياء الصغيرة التي تجعل يومكم ويوم غيركم أكثر لذة.
ارجو ان يساعدكم هذا المقال على ترك التدخين.
 
 
 


يمكنك أيضا مشاهدة: أسباب جيدة للتوقف عن ادمان الكحول.

مقالات ذات صلة