مضار التدخين المختلفة على الجسم

مخاطر التدخين على غير المدخنين

أثر التدخين على الذين لا يدخنون و يجلسون في أماكن مغلفة مع الذين يدخنون له أثاره الخطيرة أيضا.

حيث في كاليفورينا أجريت دراسة على أربع مجموعات من الناس الأولى من لا يدخنون والثانية ممن لا يدخنون ولكن يجلسون مع من يدخنون . . والثالثة من المدخنين الذين لا يبلعون الدخان والرابعة من المدخنين باعتدال.

كما تم فحص الرئتين في كل شخص ومدى قدرتها على استنشاق أكبر قدر من الهواء النقي ودلت الدراسة على أن المدخنين السلبيين أو الذين لا يدخنون ولكن يجلسون باستمرار مع المدخنين أقل الفئات قدرة على استنشاق الهواء من الأشخاص غير المدخنين الآخرين والذين لا يتعرضون في حياتهم اليومية لدخان المدخنين.

ألاف أمریکي ضحايا سرطان الرئة

والسرطان أو أمراض العصر الحديث تتزايد نسبتهم في الدول المتقدمة والدول الصناعية و ربما كانت الأسباب أن المواطنين يترددون على الأطباء أكثر في هذه الدول ولذلك يعرفون هذا المرض أكثر من الدول المتخلفة التي قد يموت فيها مواطن بالسرطان دون أن يعرف ذلك.

هذا المرض و بالذات سرطان الرئة أكثر أنواع السرطان سببا للموت حيث أدى إلى موت الاف الأمريكين في العام الماضي .. و يقول تقرير الجمعية الأمريكية للسرطان أن حوالي 17 ألف أمريكي سيلقون حتفهم خلال هذا العام من هذا المرض بزيادة بعض المصابين عن العام الماضي.

و قال التقرير إن التدخين هو المسؤول الأول عن الاصابة بأمراض السرطان بنسبة ٪ 75 لدى المدخنين وأن نسبة الإصابة لدى الرجال 83 والسيدات 47.

تصيب اضرار التدخين الأطفال أيضا

والأطفال أكثر الفئات تأثرا بالدخان من السجائر والامهات الحوامل اللاتي يدخن يكن عرضة لولادة أطفال خفيفي الوزن ودون الحجم الطبيعي وتدخين الأم يؤثر أيضا فسيولوجيا في الطفل قبل ولادته ودلت الدراسات على أن نبض قلب الجنين يزداد معدله عندما تدخن الأم السيجارة وكذلك يؤثر التدخين على قابلية الطفل للتعرض لأمراض الجهاز التنفسي بسهولة كذلك ذكرت دراسات أخرى أن تدخين الأمهات والآباء يؤثر كذلك في نمو الطفل وطول قامته.


يمكنك أيضا مشاهدة: اكثر من 10 طرق حصرية و فعالة لترك التدخين.

يمكنك أيضا مشاهدة: 7 خطوات فعالة لتخلص من ادمان الحشيش و المخدرات.